الحكومة البريطانية تصدر ورقة بيضاء تثير الرعب في الدوري الإنجليزي

كشفت تقارير صحفية، عن قيام الحكومة البريطانية إصدار ورقة بيضاء تخص الدوري الإنجليزي الممتاز، اليوم الخميس، مما أثار الرعب داخل رابطة البريميرليج.

وأوضحت التقارير أن الحكومة البريطانية، ستكشف عن “الورقة البيضاء” للجهة المنظمة المستقلة لكرة القدم الإنجليزية يوم الخميس، وسط مخاوف من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن الضرر الذي سيلحق بمكانته كأفضل دوري في العالم.

الحكومة البريطانية تثير الرعب في الدوري الإنجليزي

وأفادت أنه بعد مراجعة من تريسي كراوتش التي قادها المشجعون لحوكمة كرة القدم، سيكشف البرلمان عن تفاصيل حول كيفية ظهور الإجراءات المنظمة المقترحة وعملها.

وذكرت أن الوثيقة ستكشف عن تفاصيل كيفية تأمين المستقبل المالي للأندية، وتعزيز اختبار الملاك والمديرين الحاليين، لمنع أي تحركات مستقبلية للانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي ومنح المشجعين المزيد من الحرية في التعبير عن آرائهم بشأن عمل أنديتهم.

وبينت أنه من ضمن الإجراءات الأخرى، نظام ترخيص من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى درجات الدوري الأدنى يتطلب موافقة الأندية على مجموعة من القضايا قبل السماح لها بالمنافسة، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأشارت إلى أنه بالرغم من ذلك، في يوم وصف بأنه يوم “تاريخي” في كرة القدم الإنجليزية، هناك مخاوف كبيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وشددت أن هناك مخاوف من أن تلك القوانين قد تؤدي إلى تقييد الأندية في الإنفاق على التعاقدات وانتقالات اللاعبين، إذ يتمتع الدوري الإنجليزي الممتاز بتاريخ طويل في جذب بعض أبرز لاعبي كرة القدم على هذا الكوكب، ولكن هناك مخاوف من أن هذه الإجراءات التنظيمية ستؤدي إلى قلة عدد اللاعبين البارزين القادمين إلى إنجلترا.

وأكد التقرير إن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز على الاتحاد المحلي لتخفيف قوانين تصاريح العمل الصارمة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال هذه المرحلة من المفاوضات المتعلقة بالإجراءات التنظيمية.

ويعد أحد الجوانب الأساسية للإجراءات التنظيمية في كيفية إعادة توزيع ثروة الدوري الإنجليزي الهائلة على الدرجات الأدنى.

ويرغب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 25 في المئة من صافي إيرادات الدوري الممتاز لحماية مستقبل أنديته. وفي الوقت الحالي يساهم الدوري الممتاز بحوالي 17 بالمئة.

وصرحت كراوتش، رئيسة المراجعة التي قادها المشجعون: “هذا يوم عظيم لكرة القدم في هذا البلد، ويسعدني أن الحكومة قد تصرفت بناءً على التوصيات الاستراتيجية الرئيسية في مراجعتي. إن إدخال منظم جديد ومستقل لكرة القدم سيعزز هيكل اللعبة المذهل، مما يمنح المستثمرين والمشجعين والمجتمعات الثقة في إدارة أنديتنا، ويمكنهم من الازدهار في أفضل بطولات الدوري في العالم”.

وعلقت رابطة الأندية الإنجليزية في بيان “إن نشر “الورقة البيضاء” لحظة مهمة لكرة القدم الإنجليزية، سينظر الدوري الإنجليزي الممتاز وأنديته الآن بعناية في خطة الحكومة لإنجلترا لتصبح أول دولة تجعل كرة القدم صناعة تنظمها الحكومة”.

وأضافت: “لقد اتخذ الدوري الإنجليزي الممتاز بالفعل إجراءات لمعالجة العديد من القضايا التي أثيرت في المراجعة التي يقودها المشجعون، وسيعمل مع الحكومة والبرلمانيين في المرحلة التالية من الكتاب الأبيض. نحن ملتزمون بتقديم حل تقوده كرة القدم لمعالجة القضايا الرئيسية”.

وأختتمت الرابطة بيانها: “سنعمل الآن بشكل بناء مع أصحاب المصلحة لضمان ألا يؤدي المنظم الحكومي المقترح إلى أي عواقب غير مقصودة قد تؤثر على موقع البريميرليغ باعتباره دوري كرة القدم الأكثر مشاهدة في العالم، أو يقلل من قدرته التنافسية، أو يضع مستويات تمويل لا مثيل لها نقدمها في خطر”.