فيفا يعلن موعد وتفاصيل كأس العالم للأندية 2025

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، بشكل رسمي اليوم الأحد السابع عشر من ديسمبر الجاري، موعد انطلاق بطولة كأس العالم للأندية 2025 في شكلها الجديد.

واعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بشكل رسمي النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية، بمشاركة 32 فريقًا التي تقام كل 4 مواسم، بداية من عام 2025 المقبل.

وعقب الاجتماع الذي عقده مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الأحد في مدينة جدة السعودية، من أجل مناقشة عدة قرارات بشأن بطولة كأس العالم للأندية 2025.

وفي بيان رسمي أصدره موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا قرر إقامة مونديال الأندية 2025، في الفترة بين الخامس عشر من يونيو وحتى الثالث عشر من يوليو لعام 2025 في أمريكا.

وأشار فيفا إلى أن نهائي بطولة إنتركونتيننتال سيقام في مكان محايد بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بمباريات فاصلة بين قارات الاتحادات الأخرى.

نظام بطولة إنتركونتيننتال 2024

المرحلة الأولى

تقام المرحلة الأولى من جولتين، سيواجه فيها الفائز من دوري أبطال آسيا أو الفائز من دوري أبطال إفريقيا على ملعب ضد بطل أوقيانوسيا ثم سيواجه المتأهل من هذه المواجهة بطل القارة الآخرى وستكون بالتناوب بعد ذلك بينهما.

ستقام النسخة الأولى عن طريق إجراء قرعة، بحيث يتم تقسيم حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية بين الفريق المتأهل من قارة إفريقيا مع الفريق المتأهل من قارة آسيا بحيث يلعب كل فريق مباراة واحدة على ملعبه وسيتم التناوب بينهما في كل عام.

وبالتالي ستكون مباريات الجولة المرحلة الأولى على ملاعب الأندية المتأهلة من آسيا وإفريقيا، فيما لن يخوض بطل أوقيانوسيا أي مباراة على ملعبه.

وبإعطاء مثال على هذه القرعة، إذا أوقعت القرعة بطل إفريقيا في مواجهة بطل أوقيانوسيا سيواجه بعدها الفائز بطل آسيا، ولكن في عام 2025 سيواجه بطل آسيا نظيره بطل أوقيانوسيا، ثم سيواجه الفائز منهما بطل إفريقيا.

المرحلة الثانية

سيواجه الفريق الفائز بلقب بطولة كأس كونكاكاف مع بطل ليبرتادوريس، وسيتم تحديد ملعب المباراة لأحد الأندية وفقًا للقرعة، ثم بعد ذلك سيتم التناوب في كل عام بواقع عقد اللقاء على ملعب بطل كأس كونكاكاف وبعدها على ملعب بطل ليبرتادوريس.

المباراة الفاصلة

سيواجه الفريق الفائز من المرحلة الأولى مع الفريق الفائز من المرحلة الثانية على أن يتأهل فريق واحد من هذه المواجهة إلى المباراة النهائية، وسيتم تحديد ملعب اللقاء على نفس الملعب التي سيقام عليه النهائي.

المباراة النهائية

سيخوض الفائز من المباراة الفاصلة اللقاء النهائي مع بطل دوري أبطال أوروبا في مكان محايد سيتم تحديده لاحقًا من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

مواعيد مباريات بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024

أكد فيفا في بيانه الرسمي أن المرحلة الأولى والثانية وستقام بالتشاور مع الأندية والاتحادات لتحديد المواعيد الرسمية لهذه المباريات في البطولة.

أما المباراة الفاصلة ستقام يوم 14 ديسمبر 2024 في ملعب محايد، على أن تكون المباراة النهائية للبطولة في 18 ديسمبر 2024 على نفس الملعب الذي أقيمت عليه المباراة الفاصلة.