قانون جديد في كرة القدم لمنع الحراس من إضاعة الوقت

يعتزم مشرعوا كرة القدم على إصدار قانون جديد قد يغير شكل الدوري الإنجليزي الممتاز إلى الأبد، ولكن حراس المرمى لن يفضلونه.

شهدت اللعبة الشعبية الاولى العديد من التغييرات في السنوات الأخيرة، من قانون تقنية خط المرمى إلى حكام الفيديو المساعدين، إلى قوانين لمسة اليد، و يبدو أن شيئًا ما في قوانين اللعبة سيتغير كل عام.

هذة المرة ترغب فيفا في التصدي للهدر الزمني المبالغ فيه أثناء اللقاء، بالتحديد عندما يقوم به حراس المرمى.

أقرأ أيضاً.. مفاجأة في خطة رابطة الأندية السعودية لروزنامة الموسم الجديد

في القوانين الحالية يحظر على حراس المرمى الإحتفاظ بالكرة لأكثر من ستة ثوانٍ، وإذا فعلوا ذلك، يُمنح الفريق الخصم ركلة حرة غير مباشرة من مكان الخطأ.

و لكن عمليًا، نادرًا ما يحتسب الحكام المخالفة؛ حيث يعتبر إحتساب ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء عقوبة كبيرة جدًا للخطأ المرتكب.

كحل بديل، يقترح الجمعية الدولية لكرة القدم أنه إذا استمر حارس المرمى في الإحتفاظ بالكرة لوقت طويل، فسيستعيد الفريق الخصم الكرة بركلة ركنية أو رمية جانبية من جانب الملعب الأقرب إلى موقع حارس المرمى.

سيتم زيادة الحد الزمني لحارس المرمى في الإحتفاظ بالكرة إلى ثمانية ثوانٍ، وسيبدأ الحكام في عد الثمانية ثوانٍ عندما يكون حارس المرمى يمتلك الكرة بوضوح باليدين، مع رفع اليد للإشارة بالعد التنازلي من خمسة ثوانٍ حتى الصفر.

سيتلقى حارس المرمى تحذيرًا في حالة ارتكابه الخطأ للمرة الأولى، وسيتم عرض بطاقة صفراء في حالة تكرار الخطأ.

وفقًا لما ذكره ديل جونسون من شبكة ESPN الشهيرة، ستُجرى تجارب القواعد الجديدة في مسابقات المستويات الأدنى أولاً، و سيتم النظر في نتائج التجارب في أكتوبر ونوفمبر 2025،

وإذا كانت ناجحة، فقد تُطبق القوانين الجديدة اعتبارًا من موسم 2026-27.

تعتقد الجمعية الدولية لكرة القدم أن القواعد الجديدة يمكن أن تحد من هدر الوقت من جانب حراس المرمى، أو على الأقل تقليل تكراره.