كل ما تريد معرفته عن نظام التأهل الجديد في أفريقيا وموعد القرعة وجدول المباريات

كل ما تريد معرفته عن تصفيات كأس العالم 2026 في قارة أفريقيا، والنظام الجديد للتأهل إلى البطولة الأضخم في العالم، وكذلك موعد القرعة وجدول المباريات، وفقًا لما أعلنه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.

ومن جانبه، استقر “الكاف” رسميًا على كافة المواعيد والتفاصيل الخاصة بالنظام الجديد لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف في دولة الجزائر، يوم الخميس الموافق 18 مايو 2023، بإشراف رئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي.

وخلال اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف، استقر المسؤولين رسميًا على موعد سحب قرعة تصفيات كأس العالم 2026، وكذلك مواعيد المباريات المحدد انطلاقها في نوفمبر 2023.

موعد قرعة تصفيات كأس العالم 2026 لقارة أفريقيا

وفقًا لما أعلنه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، فقد تم الاستقرار على إقامة فعاليات سحب قرعة تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2026، يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر والسعودية.

ومن المقرر، أن تُجرى مراسم سحب قرعة تصفيات كأس العالم 2026، في مدينة أبيدجان في كوت ديفوار، في اليوم السابق للجمعية العامة العادية الخامسة والأربعين للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

النظام الجديد لتصفيات كأس العالم 2026 في قارة أفريقيا

كشف الاتحاد الأفريقي “كاف” رسميًا، عن النظام الجديد الذي سيقود مرحلة تأهل المنتخبات الإفريقية في تصفيات كأس العالم 2026، لمواكبة النظام الجديد الخاص بالمونديال في نسخته القادمة.

حيث تقرر أن تُقام تصفيات القارة السمراء لمونديال 2026، بمشاركة 54 منتخبًا من داخل القارة، على أن يتم تقسيمهم على 9 مجموعات.

يتأهل أصحاب الصدارة في الـ9 مجموعات بشكل مباشر لخوض بطولة كأس العالم 2026 في أمريكا والمكسيك وكندا.

بينما يقع الاختيار على أفضل 4 منتخبات من أصحاب الوصافة في الـ9 مجموعات، لخوض مباريات الملحق “البلاي أوف”، والتي ستقام بنظام نصف النهائي والنهائي ليتأهل من بينهم منتخب وحيد للمشاركة في الملحق العالمي الذي سيشرف عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

النظام الجديد لكأس العالم 2026

سبق وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن النظام الجديد الخاص ببطولة كأس العالم والذي سيبدأ تطبيقه في مونديال أمريكا وكندا والمكسيك في مونديال 2026.

حيث سيتم توسيع البطولة للسماح لـ 48 منتخبًا للمشاركة في كأس العالم 2026 للمرة الأولى في تاريخ البطولة، بعدما كان النظام القديم يسمح بمشاركة 32 منتخبًا فقط.

ومن المقرر أن يتم توزيع الـ 48 منتخبًا على 12 مجموعة، تضم كل مجموعة 4 منتخبات فقط، يتأهل منهم أصحاب الصدارة والوصافة مباشرة إلى دور 32، إلى جانب أفضل 8 منتخبات من أصحاب المركز الثالث.

ومع زيادة عدد منتخبات كأس العالم 2026، بطبيعة الحال تم العمل على إعادة توزيع المقاعد الخاصة بالقارات، فبات من المقرر أن يشارك 9 منتخبات من قارة إفريقيا إلى جانب وجود بطاقة للقارة السمراء في الملحق العالمي.