من هي المغربية ابتسام الجريدي؟.. أول عربية تسجل هدفًا في كأس العالم للسيدات

ابتسام الجريدي، اسم سيظل محفورًا في تاريخ كرة القدم النسوية، بعدما دخلت الدولية المغربية تاريخ البطولة الأغلى من أوسع الأبواب.

ودخلت اللاعبة المغربية نجمة نادي الأهلي السعودي لكرة القدم، تاريخ المونديال، وهي تصبح أول مغربية تسجل هدفًا في كأس العالم لكرة القدم للسيدات عبر التاريخ.

وتمكنت ابتسام الجريدي من إحراز الهدف الأول لـ منتخب المغرب للسيدات في مرمى منتخب كوريا الجنوبية، في المباراة التي جمعت بينهما ضمن فعاليات الجولة الثانية من دور المجموعات لمونديال أستراليا ونيوزيلاندا، وهو الهدف الذي جاء في الدقيقة السادسة من الشوط الأول.

من هي ابتسام الجريدي؟ أول مغربية وعربية تسجل هدفًا في كأس العالم للسيدات

ولدت ابتسام الجريدي سنة 1992، ولعبت كرة القدم منذ سن السادسة في الأزقة، ظهرت جليًا موهبتها ولا سيما في البطولات المدرسية، لتلتحق بفريق “نسيم سيدي مومن” لكرة القدم للسيدات، وبعده انتقلت للجيش الملكي المغربي.

وعلى الصعيد الجماعي، توجت ابتسام الجريدي بتسع بطولات للدوري المغربي النسوي لكرة القدم، وثمانية كؤوس في مسابقة كأس العرش.

زيادة على أنها تألقت في الساحة القارية بتحقيقها رفقة الجيش الملكي المركز الثالث في دوري أبطال أفريقيا في نسخته الأولى سنة 2021 بمصر. وفي عام 2022، توجت رفقة نفس الفريق بالنسخة الثانية من دوري الأبطال الأفريقية التي أقيمت بالمغرب.

ابتسام الجريدي متميزة أمام المرمى، وهي هدافة بالفطرة، وكم مرة سجلت أهدافًا أنقذت بها فريقها. فقد حققت لقب هدافة الدوري المغربي النسوي أربع مرات، وذلك خلال مواسم 2018، 2020، 2021، 2022.

وفي أبرز إنجاز شخصي لها، نالت جائزة هدافة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للسيدات سنة 2022، بعد إحرازها لستة أهداف.

ابتسام الجريدي والاحتراف

في خطوة مفاجئة أواخر عام 2022، قررت ابتسام الجريدي تغيير الأجواء وحطت الرحال بفريق أهلي جدة السعودي لكرة القدم، الممارس في دوري الدرجة الممتاز السعودي للسيدات. كان يعاني الفريق، وكان مهددًا بالهبوط لدوري الدرجة الثانية، لكن قدوم ابتسام منتصف الموسم أنقذ الفريق بفضل 17 هدفًا الذين سجلتهم في 9 مباريات فقط.

وسيكون فريق أهلي جدة لكرة القدم للسيدات، لأول مرة في تاريخه، ممثلًا في نهائيات كأس العالم بفضل لاعبته الجريدي. واختيرت اللاعبة ضمن القائمة النهائية التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي النسوي، الفرنسي رينالد بيدروس، لخوض غمار مونديال 2023.

فيفا يحتفي بهدف الجريدي في كأس العالم للسيدات

خص موقع فيفا الرسمي الدولية المغربية ابتسام الجريدي بمقال يتحدث فيه عن مسارها الكروي، على خلفية إحرازها لأول هدف للكرة النسوية المغربية في تاريخ كأس العالم لكرة القدم.

وذكر المقال بأن الكرة المغربية “صنعت التاريخ يوم الأحد 30 يوليو، بتسجيل أول هدف عبر تاريخ كأس العالم للسيدات، أمام كوريا الجنوبية في الجولة الثانية من دور المجموعات لأستراليا ونيوزيلندا 2023، وتحقيق أول فوز في تاريخهم في البطولة”، مشيرًا إلى أن الجريدي “حظيت بشرف هز الشباك في الدقيقة السادسة بضربة رأسية رائعة”.

وتلا الهدف مشاهد فرحة عارمة على أرضية الملعب، مع ابتهاج المغاربة ومدربهم “رينالد بيدروس” نتيجة حصولهم على الأسبقية، فيما كان بالفعل مأزقا بعد خسارة المباراة الافتتاحية ضد المنتخب الألماني”، يقول المقال.

واستعاد الموقع مسار اللعابة، بالقول:”ولدت المهاجمة في الدار البيضاء في 9 ديسمبر 1992، بعد فترة قضتها مع نسيم سيدي مومن، وقعت في عام 2012 للنادي الرائد في البطولة المغربية فريق الجيش الملكي، والذي أرسل ما لا يقل عن سبع لاعبات إلى كأس العالم للسيدات الحالي”.